Tuesday, October 30, 2007

الى من علقوا على القصة

الى من علقوا على الجزء الأول من القصة. أرد على من اعترض و من وافق و من تحفظ اعتراضا أو موافقة
هذا ليس دفاعا عن نفسى و ليس اعتذارا فأنا لم أكتب ما أعتذر عنه فلا ينتظر أحد اعتذارا
.

و أبدأ بردود طوفان التغيير و أقول لهم ألا تخجلوا من أنفسكم و أنتم تكتبون كلامكم هذا. ألم يفكر أحدكم أن ينظر فيما يكتب على مدوناتكم قبل أن يكتب أى تعليق. مرة أخرى تفضحون فى عدم قبولكم للآخر و عدم قراءتكم الصحيحة لنقد الآخر لكم. فما يصدر منكم من شىء على مدوناتكم يرفضه الآخرون و يرد عليكم بالنقد يتبع بتدوينات لكم عن أين الحب و أين الأخوه وأنا إخوان وما زلت إخوان و كأنهم قد ذبحوكم بكلماتهم. أما اذا قال أحد عنكم شىء على مدونته فنرى تنظيم الصفوف و الردود المتتاليه بأرخص الأساليب. اذا نال منكم أحد فهو قليل الأدب و أسلوبه حقيرو أنتم لم يتعدى أحدكم العقد الثالث من عمره، أما اذا نلتم أنتم من شيوخكم و قادتكم و الذين يكبرونكم بعقود و يكبلونكم بفضل السبب فى هدايتكم الى الطريق فهذا من أدب الخلاف البناء ليس إلا. أين عدلكم يا أصحاب التغيير. لا مانع من أن يصف منعم المهندس على عبد الفتاح بأنه يلقى بإتهامات رخيصة و يطالب بالتحقيق معه و يلقى بإيحاءاته عندما يصفه بالقيادى الوسيط. اذا كان هو قيادى وسيط فمن أنت حتى تتكلم عن المهندس على عبد الفتاح. و رغم ذلك وجدنا مائة يد و يد تربت على كتف منعم و تهون عليه و تصبره و تصف المهندس على بأنه يلقى بالنكات و منهم من يطالب لبقايا الجماعة الإسلامية و المنحرفين ووو... أن ينصرفوا
فما لكم كيف تحكمون يا دعاة التغيير
أما اذا تكلم أحمد ورد فلا يرى فى تعليقكم إلا كل تجريح. ما الذى أزعجكم من القصة ما الذى أغضبكم
و دعونى أتوقع ما سبب غضبكم و هذا رد على كل من اعترض على ما جاء فى القصة
.
يبدوا أن جميع الردود الأولى جاءت من قراءة سريعة جدا للقصة فنظر الى وجه السخرية فيها و الذى يمكن أن يكون فى أى قصة أخرى ولم ينظر الى ما وراء هذه السخرية. فركزتم على أسماء الشخصيات و لم تفكروا فيما بين السطور. و الذى يرى الفرق بين التعليقات الأولى و الأخيره يفهم أن هناك من قرأ القصة بتأنى و فهم مقصودها. أنا لم أتهم أحد من شخصيات القصة بشىء يمس أخلاقه أو دينه بل أظهرتهم مخلصين لفكرتهم مصرين عليها حتى وصلوا الى تحقيق فكرتهم. فهم يتذكرون كيف عانوا من التيار الآخر حتى أقنعوهم بفكرتهم و سجود شخصية مجدى سعدون على الأرض شكرا و انهمار الدموع من عينه لم يكن سخرية،فالسجود ليس موضع للسخريه و لكن أحببت أن أظهر أنه انسان قريب من الله وأن دفاعه عن فكرته لم يكن لدنيا يريدها
.
أما موضوع الفصل بين الدعوة و السياسة فأنا فى أشد الدهشة من رفض أنها ليست من أهدافكم. كيف ذلك و هى موجودة على مدوناتكم . أنا لم أقل فى القصة أنه حدث انفصال تام بين الحزب و الجماعة و انما قلت أنه ذراع سياسى منفصل عن جماعة الإخوان يتميز بالمرونه و التعاطى مع معطيات العصر. و الإنفصال هنا ليس انفصال كلى بمعنى الخروج عن الجماعة و انما الإنفصال فى اتخاذ القرارات السياسية للتعاطى مع معطيات العصر كما تدعون. أليس هذا ما يقول به أنا إخوان أو أمواج التغيير حين الكلام عن الحزب. أليس التدوينه الأخيره من أمواج التغيير قالت أن الإمام البنا أراد أن يوكل العمل السياسى الى الحزب الوطنى الذى لا يمت للإخوان بصلة. و الذى يريد أن يقنعنا أنه طالما جاء من الإمام حسن البنا فنحن خارجون عن منهجه ان لم نعمل به و سوف يحاسبنا التاريخ على ذلك،غير ناظر لتغير الظروف من أيام الشهيد البنا حتى يومنا

ثم انهم لطالما طالبوا بالفصل بين العمل الدعوى و العمل السياسى و طالبوا بعلمانية الإدارة و لم يضع أحد منهم أو أى من قيادات الجماعة الذين يدعون أنهم يوافقونهم الرأى لم يضع أى منهم أى تصور لآلية هذا الفصل. اما كل ما نقرأه عنهم هو نقدهم لأن يكون الحزب ذراع داخل الجماعة يتقيد بتكاليف الجماعة. و لم يقترح أحدهم كيف سيكون الفصل و كيف سيرتبط هذا الحزب بقرارات الجماعة و ماذا اذا تعارضت قراراته مع قرارات مجلس شورى الإخوان و هل سيرجع فى قراراته الكبيره مثل قرار دخول الإنتخابات أو مقاطعتها الى الجماعة أو الى نفسه ......... أسئلة كثيرة تحتاج الى رؤيا واضحة. أما إذا تكلموا كلام عام يدل على عدم وجود تصور واضح فدعوا كل واحد يتخيل تصورهم كما يريد. و لنرى تصورهم الكامل أولاحتى نناقشهم فيه
أدعوكم جميعا الرافضون للقصة و الموافقون عليها أن يتحلوا بالعقل حين القراءة و يعلموا أن هذا تصورى لموقفى من إخوان لى أختلف معهم فى صورة نقد ساخر و أنا لست أول من فعل ذلك

و فى النهاية أحب أن أؤكد أن شخصية رئيسة الجمهورية أو الدكتورة فى القصة لا تمت لأى شخصية حقيقية بأى صلة لا إسما ولا رسما . و سوف أغير اسمها الى أى إسم خرافى حتى لا تكون ذريعة لأى أحد للمزايده
و أدعو الله أن يتقبل منى هذا العمل ان كان فيه صلاح و أن يغفر لى ان كنت مسيئا

16 comments:

Anonymous said...

انت يا ورد انت بجد فضيحة الاخوان
اول حاجة شفتها لك بعض التعليقات الخايبة عند منعم وبانت منها شخصيتك
وبعد كدا فيلم التكفير للناس اللي بتفهم عندكم

والنهاردة عامل نفسك اديب
وبتتريق علي الناس اللي بتفهم عندكم

بجد انت يا اد خلتني اقطع الخلفة
عشان فرقعوا خلاص

جاتكوا البلاوي مليتوا البلد

إبراهيم الهضيبي said...

ولماذا لم ترد على تعليقاتي؟
أسوأ شيئ ممكن هو أن تسيء أدبك مع الناس ثم ترتدي لباس الدين وتقول اللهم اغفر لي إن كنت مسيئا وتقبل مني
لم ترد على أي نقطة مما طرحتها في تعليقاتي
وخاصة الثاني

سأعلمك ومن هم مثلك درس سريع: مدونتي، ومدونات الجميع، فيها نقد لأفكار
أما أنت فجرحت بأشخاص
ومنعم عندما أخطأ في حق المهندس على تراجع واعتذر، رغم أن المهندس أخطأ في حق الدكتور عبد المنعم وغيره
وتقبل نقد الإفكار لا يعني أن نتقبل إهانة الأشخاص
بلاش التعميم الخايب بتاعك دة
والله إنت فعلا عار على الإخوان
أول مرة يكون شعوي تجاه أحد العاملين في حقل الدعوة هو أنني أتمنى ألا أراك في يوم أبدا
ثم لماذا الكبر ورفض الاعتذار: لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر

Anonymous said...

يا هضيبي انت بتكلم مين
دا بني ادم غريب يعاني
من خلل نفسي واضطراب فكري
ودي مشكلة الجماعة انها تساهلت في الانتقاء
وبلتنا بالنماذج الحجرية دي
احسن حاجة ان مفيش حد يعبره ولا يهتم بما يكتب
لأنه اصلا لا قيمة له

Anonymous said...

أحمد ورد ليس إخوانياً طريقة تعليقاته وإسلوبه وردوده تبرهن على ذلك
وكل ما يريده هو الإستفزاز وبلبلة مدونى الإخوان
القصه خبيثه و مستفزه وإن كان خيال كاتبها واسع حبتين
حاسس إن ورد ده كود من جهه أمنيه!!!

Anonymous said...

الإخوه الكرام يسار الى الأبد و ابراهيم الهضيبى و محمد السيد و الأخ الغير معروف

انتو بصراحه زودتوها شوية و بتعملوا اللى انتم نفسكم زعلانين ان الأخ أحمد ورد بيعمله

انتوا دخلتوا فى قلب أخوكم عشان تعرفوا نيته
فين سلامة الصدر و التماس سبعين عذر
دى ألفاظ تتقال على أخ ليكم
انت عار على الإخوان وجاتكوا البلا مليتوا البلد و ترتدى لباس الدين و كود من جهة أمنيه
مش يمكن تكون نيته خالصه لله و يمكن يكون ما بيقدرش يعبر كويس عن اللى عايز يقوله مع ان عنده ملكة أدبية جيده جدا
و بعدين أنا شايف ان توضيحاته اللى كتبها فى المقال ده تبريرات جيده ولو لو صدق فى كلام التدوينه دى يبقى نعلمله باللى بيقوله عن نفسه و نترك نيته لله ولا ايه يا اخوان يا مسلمين مش هو ده العدل فى الإسلام برضه . وبعدين أنا مش شايف أى اهانه لأى أشخاص فى القصة على حد توضيحه. و ما شفيش حد طلع اهانه معينه لأى شخصية فى القصة. يبقى انتم عمالين تشتموا فيه على ايه

و تذكروا قول الله سبحانه و تعالى
انما المؤمنون اخوه
يعنى أى حد مؤمن هو أخوك حتى لو مش اخوان

Anonymous said...

تعرف يا أخ أحمد ورد
أنا ساعات أحس ان انت أخ من اخونا الكبار و ساعات أحس انك لسه أخ جديد و عاطفتك تغلب عقلك و ساعات أحس ان
انت مش إخوان أساسا

تعرف انت محتاج الناس تفهمك كويس و ساعتها مش هتلاقى الانتقادات الكتيره دى
أنا عن نفسى أتمنى اننا نتعارف
لو معندكش مانع تضيفنى على الماسنجر بتاعك
belal_2005@hotmail.com
بلال

Anonymous said...

أنا مش عارف القصة فيها ايه يزعل يعنى
هم يعنى الأسماءدى بقوا معصومين و ممنوع الإقتراب منهم ولا ايه
دول لسه سنه أولى إخوان

والله قصة ممتازه يا أبو حميد أنا لو ناشر كنت اشتريتها منك انت انسان موهوب

اتكل على الله و كمل الجزء التانى كلنا فى انتظارك و سيبك من الجماعة الشتيمه دول دول عايزين يحبطوك

m_elanssary said...

بصراحة كده
انا مش بعلق على اى بوست الا اذا حسيت استفززت جدا او اتبسطت جداوانا هنا هوجه اكتر من نقطة لأكتر من شخص
أ - أولا احب ابدى اعتراضى على اسلوب عرض القصة ياأخ احمد وبسبب شخصنة القصة والافكار
ب - النقطة الثانية بوجهها لكل اللى انتقد احمد ورد بشكل لاذع

-انتوا ليه مصممين تقلبوا الموازين وتكيلوا بأكتر من معيار -- تقبلوا رأى اى منتقد سواء علمانى أو شيوعى ولا تقبلوا رأى اخ من الاخوان .
عادى لما منعم يغلط فى المهندس على عاادى ايه المشكلة مادام الراجل اعتذر لكن لما ورد يغلط ويقول سبئيون ويعتذر فلا نقبل اعتذاره
- تنادوا بأدب الحوار وعدم التجريح وانتم اول من يجرح من يخالفه بالرأى وأول من يلقى التهم مثل قولكم تكفيرى )
تدعون على الرجل مالم يقل وتتهمونه بما لم يفعل وفعلا رغم ان خطأ فى شخصنة عرض الافكار لكن الشهادة لله هو لم يخطىء ولم يقل ادبه

< - النقطة الثالثة الى حمد ورد وكل من هو على رأيه فى رفض النقد العلنى
- كلامكم كويس وجميل ولكن احيانا تستخدمون اسلوب لا يليق فى عرض الافكار الخاصة بكم مما ادى لحدوث فجوة رهيبة بينكم وبين اخوانكم وحائط سد لكن الحجة لا تناقشش الا بالحجة
واخيرا الى اخى احمد ورد انا عمرى ماشفتك بس حاسس انك عايز تقول كلام غير اللى الناس بتفهموا انا حاسس بيك من جواك انك انسان كويس ومخلص بس ممكن يكون اسلوبك والفاظك بتخونك


ولا يسعنى اخيرا الا ان اقول اتقوا الله جميعا ياأخوانى
( انما المؤمنون أخوة فأصلحوا بين اخويكم )

Anonymous said...

لا احد يعرف في الاخوان من هو ورد هذا
ويبدوا انه فعلا عصفورة امنية
تود الايقاع واثارة النفوس
الحل المقاطعة لأول تكفيري في تاريخ الجماعة وعدم التعليق عنده وتركه يعوي كما يشاء
والقافلة تسير

Anonymous said...

صحيح عندك حق يا أخ أنصارى
لما أحمد ورد كتب موضوع السبئية الناس كلها شتمت فيه مع ان كل كلامه كان صح ما عدا حتة السبئية دى بس
و لما اعتذر الناس كلها برضه ما بطلتش شتيمه و ما فيش ولا واحد قاله كلمه حلوه على اعتذاره

شوف دلوقتى لما منعم اعتذر عن موضوع المهندس على عبد الفتاح الناس عملاله مهرجانات

بس عمالين يعيبوا على القيادات الى بتسكت على الغلط مهادنة و مش عارف ايه و هم أكتر ناس بيهادنوا فى بعض

ربنا يستر من الجيل ده لو مسكوا القياده هيبقوا فعلا زى ما أحمد ورد واصفهم فى القصة بتاعته و أكتر

albaghdadi said...

الحقيقة يا اخي ان الميزان اختل فعلا
فاستمر ولا تكن التعلقات البايخة سبب في اعاقتنا عما بداناه ولكن لنحذر السقطات غير المتعمدة لانه كما يبدو الاعين تتربص بنا
والله يعلم صدق نيتنا وحرصنا وحبنا للجماعة
وهو من وراء القصد وهو يهدي السبيل

Anonymous said...

هنا تجمع المعتوهون عقليا
والتكفيريون والرجعيون
من فضلك لا تدخل هنا
فتصاب بلوثة عقلية
مين عاشر القوم اربعين يوم

ابو صهيب ( الجمعاوي الاصيل)سابقاً said...

لا تعليق
وهذا ليس اسلوباً للحوار

Anonymous said...

الاخ الحبيب الاستاذ أحمد ورد
الرجاااااااااااااااء الحاء ان تكشف لنا عن شخصيتك
وعمرك وبعض التفصيلات عن حياتك
لنعلم من انت؟؟؟؟؟؟؟
وجزاكم الله خيرا

Anonymous said...

الي من يسأل عن احمد ورد
هذا عصفورة امنية تحاول الايقاع
بين شباب الاخوان المدونين
ولا يوجد من يعرفه من الاخوان
وهو يصر ان يكون مجهولا ليمارس
افساده ونشره للفتنة بحجة الاصلاح
من يدخل هنا عليه ان يبصق علي ما يكتب
وان يفهمه ان الاخوان وشبابهم
بخير وان الحاجات دي مكشوفة

Anonymous said...

يا أستاذ رفعت
انت اللى شكلك كده أمن و جاى تولعها ربنا يكفينا شركم يا شيخ

من رأيى تحذف التعليق المؤذى ده يا أخ أحمد